Posted by: salemarabic | April 27, 2008

وطن إفتراضي

نصحوا من النوم، ويكون الكمبيوتر هو أول جهاز نشغل. نأكل إفطارنا ونحن نقرأ بريدنا الإلكتروني. نذهب إلى العمل، ويكون الكمبيوتر أول ما نفكر فيه، ننجز أعمالنا عليه ونتصفح الإنترنت. نعود إلي بيوتنا البائسه، ونجلس بالساعات الطويلة أمام الكمبيوتر نبحث في مواقع البيع والشراء عن ما نستطيع شرائه. نقضي أمسياتنا الوحيدة ونحن نكتب في مدوناتنا التي لا يقرأها أحد. بعضنا يعد كأس شاي ساخن ، ويجلس بالساعات يشاهد الفيديو على موقع الــ YouTube . في نهاية اليوم، نتحول إلى مخلوقات إلكترونية، حبرها أحرف مطبوعة مسبقا وورقها شاشة بلازما ساطعة. بعضنا يكره محيطه، يتمنى الرحيل عن هذا البلد، إلى مكان أكثر حرية، وبعضنا الآخر يصارع حياته اليومية بكل ملل، باحثا عن شيء من المتعة خلف هذه الشاشة التي نتوارى كلنا خلفها، نتحادث خلف أسماء مستعارة وقصص مفتعلة.

لماذا بعد هذه السنوات من الحياة الإفتراضية، حيث نجتمع، نعيش، ونتبادل أسرارنا وهمومنا اليومية لا نجد المتسع من الموقت لتكوين مجتمع بديل، وطن نخترعه نحن، مدينة نبنيها نحن، إفتراضية التكوين خلف هذه الشاشات التي تشبه إلى حد ما النوافذ على شارع متشعب نتجمع نحن، كل خلف نافذته، ويتواصل بطريقة أو بأخرى مع الآخر.

هل من الممكن في الزمن القادم أن نبني هذه المدينة على الإنترنت؟ لنضع تعريفنا المشترك لكلمة مدينة. أليست هي مجتمع مدني يتضمن وجود المحلات التجارية والمستشفيات ومكان العمل، وبيوتنا الصغيرة؟ أليس من الممكن أن نصنع محالا تجارية إفتراضية على الشبكة، نبيع فيها نحن أشيائنا الصغيرة أو نشتري سلع الآخرين، تكون لنا هوياتنا التي نختار، أسمائنا التي نختار، لغتنا التي نريد، صفاتنا الجسدية التي نتمناها. وتكون لنا أعمالنا التي نباشرها من بيوتنا الحقيقية، خلف هذه النوافذا التي تجمعنا. أليس من الجميل أن نكون من نريد، أن نكتب ما نريد بلا قانون يفرضه علينا الآخرون، وإنما قوانين نضعها نحن معا، لا يحكمنا آولئك الذين لا يحبوننا أو يحترمون إنسانيتنا؟ أليس جميلا أن نتفاعل، أن نفتح مدارس يدرس كل شخص فيها ما يعرفه من علم، لغة، فلسفة، هندسة، أيا كان ذلك.

هل يصعب فعلا بناء هذا الوطن الإفتراضي؟


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: