Posted by: salemarabic | July 2, 2008

قوة الفكرة

العالم ليس مكانا للخائفين الخاضعين الباحثين عن من يتحمل أخطائهم ويحمل أوزارهم ليعيشوا أبد الدهر تحت صخرة كحشرات الأرض وآفاتها. العالم مكان للصراع، لإثبات الذات، للصراخ في وجه كل من يحاول سلبك عالمك الشخصي وتسييس حياتك الذاتية لتسهيل مصالحه الخاصة.
كثيرون هم من يعتقدون أن ليس لهم بقعة تحت الشمس في هذا العالم، فينزوون بعيدا عن الأنظار، يبحثون عن القليل ويقنعون به، بالرغم من قدراتهم الهائلة على تغير العالم من حولهم. الإنسان قادر على فعل المعجزات، قادر على تحقيق الأعاجيب لو أراد، قادر على قلب عقارب الساعة ، فقط لو استطاع انتزاع نفسه من المؤثرات السلبية حوله، مخرسا كل تلك الأصوات التي تعلو حوله محاولة تثبيطه وإيهامه بأنه لا يصل إلى أعلى القمة. ” أعلى القمة” مصطلح أرفض إستخدامه، لأن القمة مكان خطير غير ثابت، مما يعني أن أي إنجاز مرتبط بهذه القمة هو إنجاز مبني على خطوات غير ثابتة. تشبيه الهدف بقطع الصحراء سيرا على الأقدام هو التشبيه الأفضل، فتلك الصحراء التي قطعتها للتو، من المستحيل أن تسقط عنها، وهي في النهاية بداية لنهاية حتمية مستقبلية من الإنجاز.
الإيمان بالذات، الإيمان بالإستطاعة على تحقيق كل شيء وأي شيء، الإيمان بمستقبل أجمل بعيدا عن ضوضاء البشر حولك المحاولين تثبيطك عن هدفك البعيد هو بداية طريق ناجح. ولكن لكل رحلة، تحتاج خريطة طريق، وخريطة طريق الحياة الناجحة هو جدول زمني حقيقي، أو خطة زمنية فعلية تتخيل فيها نفسك في مكان ما بعد فترة من الزمن.
يقال أن كتابة الأفكار يعطيها قوة، لذلك فكتابة هذه الخطة الزمنية للأهداف يعطي العقل الباطن حبلا يتمسك به ويحاول تسلقه معينا الإنسان على تطوير نفسه ليستطيع قطع الصحراء التي تكمت عنها قبل لحظة. تطوير الذات أمر بسيط لا يحتاج إلى كثير من الجهد. فلو فكر الإنسان في جانب من جوانب شخصيته يحتاج إلى تطوير، وعمل كل يوم على حدا في تقوية هذا الجانب، لاستطاع بكل سهولة تطوير ذاته. تحدي النفس هو أسلوب مفيد لتطوير الذات. إلقائها في سيناريوهات حياتية ترفض خوضها يساعد على تقليص عيوبها ويساعد الإنسان على إكتشاف زوايا في شخصيته هو نفسه لا يدرك وجودها.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: